عربية ودولية

أردوغان : نسعى لإصلاح العلاقات مع العالم العربي ومصر عقل العالم العربى

الاثنين(08)/مارس/2021 - 10:44
هند عبدالله

ترسل تركيا أقوى إشاراتها حتى الآن بأنها مستعدة لإصلاح العلاقات مع الدول العربية بعد ما وصلت إليه من توتر بسبب دعم أنقرة لقوى الإسلام السياسي في المنطقة .

وقال إبراهيم قالن ، المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، في مقابلة مع بلومبيرغ : ”يمكن فتح فصل جديد ، ويمكن فتح صفحة جديدة في علاقتنا مع مصر وكذلك دول الخليج للمساعدة في السلام والاستقرار الإقليميين“ .

وتختلف معظم دول الخليج مع تركيا بسبب دعمها الحركات السياسية الإسلامية المتشددة والتدخل في الشؤون الداخلية لبعض البلاد العربية.

ويأتي كلام قالن بعد أسبوع من تودد تركيا إلى مصر وطرحها إمكانية التفاوض على ترسيم الحدود البحرية ، إذ قال وزير الخارجية التركي ، مولود تشاووش أوغلو ، إن تركيا ومصر قد تتفاوضان على ترسيم الحدود في شرق البحر المتوسط إذا سمحت العلاقات بينهما بمثل هذه الخطوة .

وقال قالن في المقابلة مغازلا مصر : ”مصر دولة مهمة في الوطن العربي وتبقى عقل العالم العربي ، وهي قلب العالم العربي أيضا“ .

وأضاف : ”نحن مهتمون بالتحدث مع مصر حول القضايا البحرية في شرق البحر المتوسط، بالإضافة إلى قضايا أخرى في ليبيا وعملية السلام والفلسطينيين . يمكننا معالجة عدد من هذه القضايا ، ويمكننا خفض التوترات، وهذا النوع من الشراكة يمكن أن يساعد في الاستقرار الإقليمي من شمال أفريقيا إلى شرق البحر الأبيض المتوسط .“