المرأة والطفل

احذري غسالة الأطباق .. قنبلة أمراض موقوتة في مطبخك

الاربعاء(17)/نوفمبر/2021 - 8:06
ايمان احمد

تعد غسالة الأطباق أحد الأجهزة الهامة في المطبخ التي سهلت مهمة غسيل وتنظيف الأطباق على السيدة ، لكن ما لاتدركه معظمهن هو أنها خطر كامن في المطبخ وقنبلة موقوتة للبكتيريا والجراثيم .

حيث أشارت دراسة تم إجراءها في جامعة ليوبليانا بسلوفانيا إلى أن غسالة الأطباق تحتوي على بعض البكتيريا الخطيرة كالأشريكية القولونية «Escherichia coli» ومسببات أمراض أخرى تؤدي للإصابة بالعدوى ، وتشمل عدوى المسالك البولية.

ويعود نمو البكتيريا والفطريات داخل الغسالة إلى ماء الصنبور المستخدم في غسالة الأطباق بجانب الطعام الملوث الذي يوضع داخلها.

وبحسب الدراسة تم فحص 24 غسالة أطباق مستخدمة ، اكتشف الباحثون أن «غسالة الصحون» مأوى للبكتيريا مثل بكتيريا الأشريكية وهي بكتيريا تشمل سلالات الأشريكية القولونية.

والبكتيريا الزائفة التي تسبب التهابات الصدر، والبكتيريا الراكدة وهي مرتبطة بعدوى المسالك البولية والعدوى الجلدية وبطانة القلب الداخلية .

وذلك فضلاً عن أنها مليئة بالفطريات.ويُمكن لتلك الأمراض الانتقال داخل المنزل من خلال الهواء الساخن الذي يخرج من الغسالة عقب الاستخدام.

وفي العموم ، يعد تأثيرها غير خطير وغير مؤذي إلا في حالة معاناة أحد الافراد بالمنزل من خلل بالجهاز المناعي نتيجة لعلاجات كيميائية أو زرع أعضاء.