أهم الأخبار

بدء مناورات القطر لتعويم السفينة الجانحة وتوقع عودة الملاحة غدا السبت

الجمعة(26)/مارس/2021 - 11:26
هند عبدالله

أعلن رئيس هيئة قناة السويس  ، الفريق أسامة ربيع ، مساء الجمعة ، بدء مناورات القطْر لتعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة ”EVER GIVEN“ الجانحة بالكيلو متر 151 ترقيم القناة .

وقال ربيع ، إنه بدأت ، مساء الجمعة ، مناورات القطْر للسفينة الجانحة من خلال ٩ قاطرات عملاقة في مقدمتها القاطرة ”بركة ١“ ، والقاطرة ”عزت عادل“ ، وذلك بعد انتهاء أعمال التجريف في منطقة مقدمة السفينة بواسطة الكراكة ”مشهور“.

وأوضح أن“مناورات القطْر تتطلب توافر عدة عوامل مساعدة ، أبرزها اتجاه الرياح ، والمد والجذر، ما يجعلها عملية فنية معقدة لها تقديراتها ، وإجراءاتها ، ومحاولاتها المتعددة ، وفقًا لمواضع واختبارات الشد“ .

وكانت مصادر في الهيئة أكدت نجاح تعويم السفينة الجانحة بشكل جزئي ، خلال الساعات الأخيرة الماضية ، بعد الانتهاء من عمليات التجريف .

وأوضحت المصادر، في تصريحات خاصة لـ“إلحدث المصرية“ يوم الجمعة ، أنه“تمت خلخلة الجزء الأمامي من السفينة من الرمال بشكل كامل ، وأصبح مغمورًا في المياه“ .

وأشارت إلى أن“محركات السفينة الجانحة تعمل بشكل جيد“ ، لافتة إلى أنه“من المتوقع الانتهاء من عملية التعويم بشكل كامل خلال الساعات القليلة المقبلة“ .

وانتهت عمليات التجريف الخاصة التي تشرف عليها قناة السويس ، في مقدمة السفينة الجانحة في القناة ، في النقطة 151 ترقيم، بعد إزالة وتجريف 20 ألف متر مكعب من الرمال ، حيث بدأت عمليات التعويم من خلال القاطرة ”بركة 1″، والقاطرة ”عزت عادل“ .

إلى ذلك ، كشف مصدر آخر في القناة ، أنه من المتوقع عودة الملاحة من جديد ، صباح يوم غدٍ السبت ، بعد توقفها لمدة 4 أيام إثر الحادثة .

وقال المصدر، إن“الأمر يتوقف حاليًا على نجاح عملية التعويم الكامل للسفينة الجانحة ، وهو المتوقع بشكل كبير، بعد نجاح التحريك الجزئي لها“ .

وأضاف أن“العمل جارٍ على قدم وساق في سبيل تعويم السفينة ، والعمل على عودة الملاحة في القناة في أسرع وقت“.

وأشار إلى أن القناة ستعمل ساعات إضافية فور عودة الملاحة لتسريع عملية المرور ، والانتهاء من تكدس السفن الموجود في الاتجاهين الشمالي والجنوبي .