أخبار محلية

بشرى .. تحرك السفينة الجانحة بقناة السويس بعد أعمال التكريك

الجمعة(26)/مارس/2021 - 5:18
هند عبدالله

تحركت السفينة البنمية الجانحة بالمجري الملاحي لقناة السويس بالقرب من مدينة السويس ، بعد نجاح أعمال التكريك بمعدل إنجاز 100% .

وأكدت مصادر ، أن التحرك أمر طبيعي بسبب أعمال التكريم والتي بدأت الاربعاء بمشاركة الكراكتين العاشر من رمضان ومشهور .

وشاركت الكراكة العاشر من رمضان ، أحد أهم الكراكات التابعة لهيئة قناة السويس ، في محاولات التعويم منذ اللحظة الاولي ، لصدور قرار التكريك .

وتقول المصادر الملاحية ، أن الكراكة صاحبة المهام الصعبة ، بنيت عام 2004 ، بترسانة بورسعيد ، يبلغ طولها الكلي 51 م، كما يبلغ العرض 9م ، ارتفاع 2.6 م ، غاطس 1.53 م ، القدرة الكلية 2108 حصان ، قدرة الحفار 331 حصان ، تصل قدرة طلمبات التكريك 1115 حصان ، اقل عمق تكرك 2 متر، اقصي عمق تكريك 11.5م.

وتستعد 9 قاطرات لقطر السفينة الجانحة عند الكيلو 151 ترقيم مجري ملاحي القناة.

كما شاركت الكراكة مشهور وهي واحدة من اهم واكبر الكراكات العاملة بمنطقة الشرق الاوسط، وهي من الكراكات الماصة الطاردة ذات حفار.

وتداول اسمها بشدة في اول اختبار حقيقي لها ، للمشاركة في تعويم السفينة البنمية الجانحة وانقاذ مئات السفن العالقة بالمجري الملاحي لقناة السويس ، واستئناف حركة الملاحة المتوقفة علي مدار 3 ايام متواصلة ، وهو ما اثر سلبا علي حركة التداول البحري والاقتصاد العالمي ، وتسبب في ارتفاع اسعار الذهب الاسود" البترول" .

ويؤكد خبراء الملاحة ، ان تدخل الكراكة مشهور، يعد واحدا من اهم حلول الانقاذ ، واشارت في تصريحات خاصة، الي امكانياتها الخارقة في انجاز اعمال التكريك بنسبة 100%، اليوم الجمعة، واستئناف محاولات الشد بواسطة اسطول القاطرات الرابط بموقع الجنوح.

من جانبه، أكد رئيس الهيئة أن الكراكة مشهور بدأت، الخميس، العمل على بعد ١٠٠ متر من السفينة، واقتربنا اليوم حتى بعد ١٥ مترًا، ومن عمق ابتدائي نصف متر وحتى عمق تكريك بلغ حاليا ١٥ مترًا.

وأكد رئيس الهيئة على أن أعمال التكريك تتم بمراعاة أقصى معايير الأمان الملاحي وذلك بالحفاظ على مسافة آمنة تقدر عند أقرب نقطة مسموح بها للاقتراب من السفينة بحوالي ١٠ أمتار من السفينة، مشيرا عدم إمكانية التكريك بعد هذه المسافة والاستعاضة بالانهيارات الترابية التي ستتم من تلقاء نفسها.

جدير بالإشارة، بأنه من المقرر استئناف تجارب الشد بواسطة كل من القاطرة "بركة ١" والقاطرة "عزت عادل " فور انتهاء أعمال التكريك المستهدفة والتي تتراوح مابين ١٥ إلى ٢٠ ألف مترًا مكعب من الرمال.

وأكدت المصادر، ان الكراكة مشهور، تم بناءها عام  1996، بترسانة IHC هولندا، يبلغ طولها الكلي 140.3 م، طول البانتون 113.4 م، كما يبلغ العرض 22.4 م، ارتفاع 7.2 م، غاطس 4.95 م، القدرة الكلية 30800 حصان، قدرة الحفار 3263 حصان، تصل قدرة طلمبات التكريك 2*7342 حصان، بينما قدرة الطلمبة المغمورة 3263 حصان، اقل عمق تكرك 8.0، اقصي عمق تكريك 35.0م، اقصي طول لخط الطرد 6000 م.

وكان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أصدر بيان، قبل قليل، مؤكدا ان نسبة إنجاز أعمال التكريك المستهدفة بواسطة الكراكة مشهور لإزالة الرمال المحيطة بمقدمة سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بلغت نحو 87%، بمعدلات تكريك تقترب من 17 ألف مترًا مكعب من الرمال.

وأوضح رئيس الهيئة أن الكراكة مشهور بدأت، الخميس، العمل على بعد 100 متر من السفينة، واقتربنا اليوم حتى بعد 15 مترًا، ومن عمق ابتدائي نصف متر وحتى عمق تكريك بلغ حاليا 15 مترًا.

وأكد رئيس الهيئة على أن أعمال التكريك تتم بمراعاة أقصى معايير الأمان الملاحي وذلك بالحفاظ على مسافة آمنة تقدر عند أقرب نقطة مسموح بها للاقتراب من السفينة بحوالي 10 أمتار من السفينة، مشيرا عدم إمكانية التكريك بعد هذه المسافة والاستعاضة بالانهيارات الترابية التي ستتم من تلقاء نفسها.

جدير بالإشارة، بأنه من المقرر استئناف تجارب الشد بواسطة كل من القاطرة "بركة 1" والقاطرة "عزت عادل " فور انتهاء أعمال التكريك المستهدفة والتي تتراوح مابين 15 إلى 20 ألف مترًا مكعب من الرمال.