فنون وثقافه

عادل إمام فى عيد ميلاده .. من قريته بالدقهلية إلى التربع على عرش الفن

الاثنين(17)/مايو/2021 - 8:28
ندا عزمى

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكبير عادل إمام ، الذى يعتبر علامة مميزة فى تاريخ الفن المصرى ، نظرا لإسهاماته إلى جانب ارتباطه الوثيق بالجمهور من خلال أدواره التى كانت دائما مميزة وإيفيهاته المبدعة

ويعد لقب "الزعيم" هو اللقب الأشهر للفنان عادل إمام ، إذ تربع على عرش الكوميديا في مصر وأصبح زعيما لها ، وخاصة أنه قال فى مسريحته الشهيرة "الزعيم" جملته المعهودة "أنا الزعيم".

وولد الزعيم عادل إمام فى قرية شها مركز المنصورة ، بمحافظة الدقهلية فى مصر، وتخرج من كلية الزراعة بجامعة القاهرة.

بداية مشوار عادل إمام الفنى

بدأ عادل إمام حياته الفنية على مسرح الجامعة ومنها إلى عمل السينما وكانت بدايته عام 1962 بأدوار صغيرة ، ولكن بدأت شهرته فى منتصف سبعينات القرن العشرين وذلك من خلال أدواره الكوميدية الممزوجة بالطابع السياسى.

وأدى عادل إمام أكثر من 100 فيلم خلال فترة وأخرى ، تحظى بعض أعماله السينمائية والتلفزيونية بالجرأة وتثير ضجة وجدلاً لنقاشه لقضايا اجتماعية وسياسية ودينية مهمة مثل الأزمات العربية مع إسرائيل والدنمارك.

حياة الزعيم عادل إمام الفنية

بدأت شهرته فى مرحلة سبعينيات القرن العشرين من خلال أفلام أدى فيها دور البطولة مثل "البحث عن فضيحة" مع ميرفت أمين وسمير صبرى ، و"عنتر شايل سيفه" مع نورا ، و"البحث عن المتاعب" مع محمود المليجى وناهد شريف وصفاء أبو السعود ، "إحنا بتوع الأتوبيس" ويعتبر من أهم الأفلام السينما المصرية حيث تطرق لأمور ذات طابع سياسى حاد ، وفيلم "رجب فوق صفيح ساخن" مع سعيد صالح وناهد شريف عام 1979.

وتلت ذلك مرحلة السيطرة والتربع حيث أصبح أحد الممثلين الأكثر شراء تذاكر لأعماله السينمائية فى حقبة ثمانينات القرن العشرين حيث شارك بشخصيات كوميدية جسد فيها دور المصرى بمختلف مراحله ومستوياته، مثل الشاب المتعلم أو الريفى البسيط وتصدى لقسوة الحياة وفى نفس الفترة لعب أدوار أكثر جدية لينافس فيه ممثلى جيله المميزين أحمد زكى ومحمود عبد العزيز ونور الشريف، ووجد ترحيباً من النقاد فى عدد من الأفلام.

وواصل نجاحه التجارى فى أفلام ذات طابع الأكشن وأكثر ضخامة على المستوى الإنتاجى مثل "النمر والأنثى، المولد، حنفى الأبهة".

ومع بداية تسعينات القرن العشرين أخذت أفلامه الصبغة السياسية الاجتماعية التى تعكس اهتمامات رجل الشارع العادى فى المجتمع المصرى والعربى بشكل كوميدى وشكل فريق عمل ناجح جداُ مع السيناريست وحيد حامد والمخرج شريف عرفة.

ثنائيات عادل إمام

كوَّن عادل إمام ثنائيات فنية عدة لاقت نجاحًا باهراً، كان من أبرزها من الفنانين سعيد صالح الذى شارك عادل إمام فى الكثير من أعماله السينمائية، بالإضافة إلى أحمد راتب ويوسف داوود وسعيد طرابيك وخالد سرحان وضياء الميرغني، ومن الفنانات لبلبة ويسرا واللتين اشتركتا معه فى الكثير من الأفلام.

تكريمات عادل إمام
تم اختياره عام 2000 سفيراً للنوايا الحسنة فى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وبذلك أصبح معروفا على المستوى السياسى العالمى، ما حصل على جائزة أفضل ممثل لعام 1995 عن فيلم الإرهابى من مهرجان القاهرة السينمائى.

وحصل أيضا على جائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبى السينمائى الدولى لعام 2005، وجائزة من لجنة التحكيم الدولية لأفضل ممثل لعام 2006 عن فيلم عمارة يعقوبيان من مهرجان ساو باولو السينمائى الدولى.

كما حصل على جائزة أفضل ممثل لأفلام السرد لعام 2006 من مهرجان تريبيكا السينمائى الدولى فى نيويورك، وجائزة أفضل ممثل لعام 2007 عن فيلم عمارة يعقوبيان من مهرجان القاهرة السينمائى.
ومؤخرا تدولت مواقع التواصل الاجتماعى، شائعات، عن تدهور الحالة الصحية لـ الزعيم عادل إمام.

وأكد رامى إمام، نجل الفنان عادل إمام، أن كل الشائعات المنتشرة حول تدهور حالة الفنان عادل إمام، ليست صحيحة وكاذبة جملة وتفصيلا.

وأوضح، أن الفنان عادل إمام بصحة جيدة، وما يتردد حول وضعه على جهاز تنفس صناعى شائعات كاذبة .. عادل إمام حاليا بصحة جيدة وهو وسط عائلته ويداعب أحفاده.