صحه

مكافحة كورونا توضح موعد انتهاء ذروة الموجة الرابعة

الاثنين(08)/نوفمبر/2021 - 6:52
أمل عبد النبى

أكد الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا أن مصر تمر حاليا بمرحلة ذروة انتشار الموجة الرابعة من جائحة كورونا.

وقال حسني في تصريحات لبرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "استمرار الذروة يعتمد على عوامل مثل التغيرات المناخية والالتزام المجتمعي بالإجراءات الاحترازية ونسبة الذين حصلوا على اللقاحات".

وأضاف: "اللقاح أصبح جزء من الإجراءات الاحترازية؛ ونحن حاليا في مرحلة الذروة وهذه العوامل هي التي ستحدد وأتمنى أن تنتهي بانتهاء فصل الخريف أو بداية الشتاء".

وتابع: "هناك بعض الأدوية للحالات البسيطة والمتوسطة والتي تمنع دخول المستشفيات وهناك بعض الأدوية تمت إجازتها في بعض الدول وندرس إضافتها للبروتوكول".

وأكمل: "وزارة الصحة من بداية الأزمة وهي تعمل على النظرة المستقبلة لبعض الأدوية والتي أثبت فاعليه في التجارب السريرية ونعمل على حجز كميات منها".

وأوضح: "أضفنا بعض الأدوية للحالات المتوسطة وهناك أدوية عن طريق الفم وبدأنا في استخدامها ومصر من أوائل الدول التي استخدمت الأدوية المناعية".

وختتم: "الأدوية كي تثبت فاعلية يجب أن تستخدم في بداية الأعراض وأناشد أهالينا أي أعراض للبرد لا تستجيب للأدوية التقليدية خلال أول 24 ساعة يجب اللجوء إلى العناية الطبية".