صحه

وفيات كوفيد-19 تتخطى خمسة ملايين حول العالم

الاثنين(01)/نوفمبر/2021 - 8:13
ايمان احمد

بلغ عدد المتوفين بسبب وباء كوفيد - 19 حول العالم ، خمسة ملايين شخص ، بعد 19 شهراً من بدء الجائحة ، بحسب جامعة جونز هوبكنز .

وقللت اللقاحات من معدلات الوفيات ، لكن بعض الخبراء في مجال الصحة يقولون إن الرقم الإجمالي قد يكون أعلى من الرقم المعلن عنه بكثير.

وتأتي نقطة التحول هذه في ظل تحذيرات من مسؤولي الصحة بأن الإصابات والوفيات في بعض الأماكن آخذة في الارتفاع لأول مرة منذ أشهر.

وسجل العالم إصابات تقدر بـ 250 مليون حالة.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن الإجمالي الدقيق للوفيات حول العالم جراء الجائحة قد يكون أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات من السجلات الرسمية.

في الولايات المتحدة توفي أكثر من 745,800 شخص ، ما يجعلها الدولة صاحبة أكبر عدد من الوفيات المسجلة . تليها البرازيل ، بـ 607,824 حالة وفاة مسجلة ، والهند بـ 458,437.

غير أن خبراء الصحة يعتقدون أن هذه الأعداد يبلّغ عنها ، ويرجع ذلك جزئياً إلى الوفيات في المنازل وفي المجتمعات الريفية.

واستغرق العالم وقتاً أطول للوصول إلى آخر مليون حالة وفاة مقارنة بالمليونين السابقين.

فقد استغرق الأمر أكثر من 110 أيام للانتقال من تسجيل أربعة ملايين حالة وفاة إلى خمسة ملايين ، بالمقابل مر أقل من 90 يوماً بقليل ليرتفع إجمالي الوفيات المسجلة من ثلاثة ملايين إلى أربعة ملايين.

وبينما ساعدت اللقاحات على خفض معدل الوفيات، حذرت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي من أن الوباء "سيستمر لفترة طويلة حتى ينتهي". وأشار مديرها العام تيدروس أدهانوم غيبريسوس إلى ارتفاع الحالات في أوروبا، حيث تشهد البلدان ذات معدلات التحصين المنخفضة إصابات حادة ووفيات.