أهم الأخبار

ولي عهد بريطانيا يناقش في مصر قضايا المناخ والتعايش بين الأديان

الخميس(18)/نوفمبر/2021 - 3:47
ندا عزمى

التقى ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز وزوجته كاميلا ، اليوم الخميس ، في القاهرة الرئيس عبدالفتاح السيسي وشيخ الأزهر أحمد الطيب ، في مطلع زيارة تستمر يومين ، وتتركز على المناخ والتعايش بين الأديان.

واستضافت بريطانيا مؤتمر الأطراف للمناخ (كوب 26) الشهر الجاري ، فيما تستضيف مصر (كوب27) العام المقبل .

والتقى الأمير تشارلز النجل الأكبر لملكة بريطانيا إليزابيث الثانية ، الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ الطيب ، وكبير أساقفة الكنيسة الأنجليكانية في الإسكندرية سامي فوزي  .

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ، أن ”الرئيس السيسي أعرب عن تطلعه لأن تمثل هذه الزيارة محطة جديدة داعمة للعلاقات التاريخية بين البلدين“ .

وأعرب الأمير تشارلز عن حرصه على زيارة مصر في إطار الجولة الرسمية الأولى له خارج البلاد بالنيابة عن الملكة منذ بدء جائحة كورونا.

وقال المتحدث الرسمي ، إن اللقاء شهد التباحث حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك ، خاصةً ما يتعلق بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

وأكد الرئيس السيسي أهمية ترسيخ المؤسسات الوطنية في دول المنطقة التي تعاني من أزمات ، بهدف ملء الفراغ الذي يتيح الفرصة لنمو الإرهاب وانتشاره إلى باقي دول العالم .

وقبل يومين ، استقبل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ، في قصر الحسينية في عمان ، الأمير تشارلز، وفق ما أوردته وكالة الأنباء (بترا).

وقالت الوكالة إنه تم خلال اللقاء التأكيد على عمق علاقات الصداقة التاريخية بين البلدين ، وأهمية مواصلة التنسيق والتشاور بينهما إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك . وزار ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز وزوجته كاميلا ، الثلاثاء الماضي ، موقع عماد السيد المسيح (المغطس) شرق نهر الأردن .

وأثناء تجولهما في تلة النبي إيليا (إلياس) ، رأى الزوجان حفريات حول النهر الموحل الضيق بالقرب من المكان الذي التقى فيه يوحنا المعمدان مع يسوع لأداء طقوس التطهير، بحسب المعتقدات المسيحية ، ثم غمسا أصابعهما في المياه.

واستمع الأمير تشارلز، ودوقة كورنوال، إلى شرح مفصل من مدير عام الموقع المهندس رستم مكجيان ، عن أهم المواقع الأثرية بالمغطس ، ومرافق الموقع الخدماتية.